جامعة بيلكنت Bilkent University

 

معلومات عن جامعة بيلكنت :

تم إنشاؤها ٢٠ أكتوبر عام ١٩٨٤م، وكان مؤسسها هو إحسان دوغرا ماجي، وتم تأسيسها في العاصمة التركية أنقرة، حيث كانت أول جامعة خاصة تم إنشاؤها في تركيا.

تم التعاون بين كلا من مؤسسات إحسان دوغرا ماجي ، وتكونت من مؤسسة إحسان دوغرا ماجي للصحة والتربية والعلوم والبحوث ، وكان الهدف من هذا التعاون هو إنشاء مركزا فريداً في التعليم العالي والبحث العلمي، إلى جانبه ساهمت أيضا هذه المؤسسات لإنشاء العديد من المؤسسات التعليمية الأخرى، كما تم اختصار اسم هدف المؤسس إلى (Bilkent) الذي كان (Bilim Kenti)، والتي تعني باللغة التركية “مدينة العلم والمعرفة”.

تعتبر جامعة بيلكنت من أفضل الجامعات الخاصة في تركيا إن لم تكن الأفضل حيث تضم حاليا ١٣٠٠٠ طالب تقريباً، منهم أعداد كبيرة من الطلاب الدوليين الدارسين لمختلف التخصصات في ٩ كليات.

تُعد الجامعة من أعلى جامعات العالم تفوقاً في أعداد الطلاب، وجودة منظومة الجامعة التعليمية في تقديم الوسائل التعليمية في مجال العلوم والتكنولوجيا، حيث سجلت الجامعة عددا كبيرا من المقالات العلمية بواسطة الباحثين في الجامعة وأعضاء هيئه التدريس بها، وتم عرض المقالات لكل من يستفيد في أنحاء العالم عبر الأنترنت ومكتبة الجامعة الكبيرة، تحت شعار الهدف الأساسي وهو نشر العلم والمعرفة على أوسع نطاق ممكن.

تم تصنيفها عالميا في المركز ١٢٩ وتصنيفها محليا في المركز الثاني خلف جامعة إسطنبول التقنية في مجال (الهندسة والتكنولوجيا) من قِبَل QS العالمي لتصنيف الجامعات عام ٢٠٠٩م.

جامعة بيلكنت

ميزات جامعة بيلكنت :

  1. تتكون أعضاء هيئة التدريس بها من ٤٠ دولة مختلفة من أبرز جامعات العالم في أمريكا وأوروبا وغيرها.
  2. مناسبة التواصل بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب بالجامعة، لطرح أي سؤال أو مناقشة أي شيء، نتيجة لوجود التقارب والتناسب بين أعداد هيئة التدريس والطلاب في كل قاعة دراسية.
  3. من أجل نمو البرامج الدراسية ومواد البحث العلمي والنهوض بالجامعة، تمت مشاركة جامعة بيلكنت في مشاريع تعاونية تعليمية، وبرامج تبادل مع مختلف الجامعات من مختلف دول العالم البارزة في المجالات التعليمية، مثل: أستراليا، واليابان، وإيطاليا، والسويد، وسويسرا، والمملكة المتحدة، وكندا، والولايات المتحدة الأمريكية، وغيرها.
  4. تضم الجامعة مركزاً خاص بتوظيف وإكساب المهارات المختلفة للطلاب اللازمة لمختلف المجالات، حيث يعمل المركز على تنظيم الندوات والمؤتمرات والمقابلات بين ممثلي الشركات الكبرى العالمية والطلاب بالجامعة والباحثين بها.
  5. تحتوي جامعة بيلكنت على مركزا كبيرا ومهم للكمبيوتر، حيث يعمل على تقديم خدمات حوسبة شاملة لتنفيذ مختلف المتطلبات الإدارية والتعليمية والبحثية الخاصة بالجامعة.
  6. يوجد بالجامعة العديد من المختبرات ومعامل البحث العلمي الحديثة والمتطورة المجهزة بأحدث المعدات والأساليب التكنولوجية المتواجدة في العالم وأكثر من 4000 جهاز كمبيوتر.
  7. تضم جامعة بيلكنت مركزاً خاصاً بالخريجين من الجامعة على مر السنين، ويهدف إلى التواصل مع الخريجين من الجامعة من تركيا وخارجها بهدف تعزيز العلاقات بيهم وبين الجامعة، ويعمل المركز على إعداد الأنشطة المختلفة والندوات والمؤتمرات التي تساعد وتوفر للخريجين الاطلاع ومعرفة فرص العمل المتاحة لهم في مختلف المجالات، ويتم ذلك من خلال المتخصصين في مختلف المجالات الذين يتحدثون عن قصص نجاحهم وتفوقهم في مجالاتهم وحياتهم المهنية.جامعة بيلكنتشروط  التسجيل بجامعة بيلكنت :
  • ألا يقل مجموع الدرجات في الثانوية العامة عن مجموع ٨٠٪.
  • لابد من النجاح وتجاوز اختبار اليوس للقبول بها.
  • إجادة التحدث باللغة الإنجليزية لأنها اللغة التدريسية في الجامعة، ويقام الاختبار داخل الجامعة نفسها لمعرفة المستوى في اللغة الإنجليزية، وفى حالة الفشل في هذا الاختبار على الطالب تجاوز سنة تحضيرية لدراسة اللغة الإنجليزية والمواد الأكاديمية الأخرى، وتتراوح مدة الدراسة بها من٨-١٠ أشهر.

لا تتردد بالتواصل معنا للإستفسار او التسجيل في تركيا 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى