لماذا تبحث عن المنحة الدراسية ؟؟

0 17

لماذا تبحث عن المنحة الدراسية :
————————————
أنهيت جزء الأصعب من  دراستك وهو الحصول على شهادة البكلوريا وكان تقديرك بفضل من الله بشكل جيد جدا أو ممتاز  وتود اكمال دراستك والحصول على منحة تدريسية في أفضل الجامعات ؟
ولا تمتلك القدرة المالية لتحمل عبء ومصاريف السفر والدراسة .
اذاًيجب أن تتوفر فيك الصفات التي تؤهلك للحصول على المنحة
ولهذا سأعطيك أفضل الطرق والنصائح التي تساعدك للحصول على المنحة وتجعلك مؤهل فعلياً لتنافس الأعداد الكبيرة التي ستتقدم للمنافسة معك
أولاً :

عليك بذل الجهد الكبير للحصول على أعلى معدل يناسب التخصص الذي تود الالتحاق به وتود دخوله ، فمثلا ًان كان توجهك لاكمال دراستك في مجال الأداب وعلومها حاول رفع ترتيبك بهذه المواد مع رفع معدلك العام الكلي  ، وقم بقراءة أهم الأبحاث التي تفيد هذا الاختصاص أو  الاختصاص الذي تود التوجه له .
ثانياً : يجب أن تحصل على :
– شهادة توفل او ايلتس بمعدل فوق 80بالمئة كما من الأفضل الحصول على الشهادتين ان امكن لتكون منافس قوي بين المتقدمين  .
1- دراسة شاملة لأبحاث تناسب تخصصك حتى تستطيع الاجابة بشكل متقن على الاختبارات وخاصة اختباري ( (GREHHأو ( ( GMAT، ويختلف حسب الاختصاص  توفرهما فلايشترط توفر الاختصاصين غالباً فمثلاً :
-يجب أن تتمكن من اختبارGREHH  اذا كان تخصصك في الامور العلمية مثل الطب والصيدلة
-أو أن تتمكن من اختبار GMAT اذا كنت تريد الاختصاص بإدارة الاعمال أو التجارة
-كما يطلب من اختبار منك SAT اذا كان هدفك هو البكلوريس.
-من المفضل أن يتوفر لديك خطابات توصية من الاساتذة الذين يعرفون مستواك العلمي وواثقين من أدائك  وأن تكون بتقييم فوق الجيد جداً.
-قراءة شروط عدة جامعات والتقديم لأكثر من جهة ، لتكون فرصتك في احد هذه الجامعات التي تقدر علمك وجهدك الفعلي .
-تقديم فكرة بحثية للفرع الذي تود الدخول له ، لانها غالباً تطب من الطلاب المتقدمين للمنح ويجب عليك أن تكون قد حضرتها ونسقتها مسبقاً حتى لاتنضغط في الوقت اثناء طلبه منك وتكون لخصت أهم الافكار بطريقة سلسة وجذابة ولاتكون فكرتك فوضوية حتى لاتهمل افكارك ويميلون لشخص غيرك.
-كما يجب عليك أثناء المقابلة الخاصة بالمنحة أن تطلعهم على أفكارك المستقبلية التي تجعل منك محباً لهذ الاختصاص وتثبت لهم بأنه لديك أفكار تسعى لنموها لتفيد بها المجتمع وأهل دولتك وبلدك.
– واخيرا …

لاتنسى انك ستنافس الالف الطلاب للحصول على هذه المنحة ومن مختلف الجنسيات العربية والاجنبية ، لذا يجب عليك  البحث والدراسات الشاملة للاختصاص الذي تريده مسبقاً وان تتوفر فيك روح المنافسة القوية والاصرار على هدفك لأنه يعد المحفز الأول لتطورك ونجاحك ويشكل عندك دافع قوي للحصول على المنحة عن طريق الجهد والتعلم ، ولايشترط منك أن تكون مدرساً  أو أحد أولايائك من من يعملون لدى الهيئة التدريسية الجامعية  ليدعموك ، لانه في النهاية جهدك أنت هو الدافع الاول والاخير لتقدمك ولجعلك تحصل على المنحة دون غيرك .

Leave A Reply

Your email address will not be published.