تخصص الحقوق

من الجميل أن نعيش في مجتمع منظّم تسوده العدالة، يعرف كلّ شخص مهامه، تكون حقوق الناس جميعها محفوظة، لا سيادة لقويّ على ضعيف.

سنقوم في بحثنا هذا بالحديث عن اختصاص مهم جداً في حياتنا له الدّور الكبير في تحقيق ما سبق، وهو اختصاص الحقوق.

في البداية  يجب أن نعرّف الحقوق، ما هو المقصود بهذا المصطلح؟

الحقوق: جمع لكلمة حقّ ، والحق هو الأمر الجلي والواضح والذي لا مجال للشكّ فيه وبالتالي يجب على الجميع الالتزام به وعدم تجاوزه وذلك لبناء مجتمع سليم اجتماعياً واقتصادياً وسياسياً .

كما أن مصطلح حقوق الإنسان يعني كما عرّفه رينيه كاسان – أحد واضعي الإعلان العالمي لحقوق الإنسان –

بأنه: “فرع خاص من الفروع الاجتماعية يختص بدراسة العلاقات بين الناس استناداً إلى كرامة الإنسان وتحديد الحقوق والرخص الضرورية لازدهار شخصية كل كائن إنساني”.

تخصص الحقوق

  1. ما أهمية وجود القانون في الحياة ؟

القانون ضرورة اجتماعية، لا يمكن أن نتصور حياتنا بدون قوانين ناظمة تحدد علاقات الأفراد ببعضهم وعلاقة الجميع بالدولة، فالحياة بدون هذه القوانين عبارة عن فوضى عارمة سيأكل القوي حق الضعيف، ويسود الظلم والأمراض الاجتماعية، أما بوجود القانون ستسود العدالة وتوزع المهام على الجميع، ويعرف كل شخص ما له وما عليه ، بالتالي نحن بأمسّ الحاجة في المجتمع إلى أشخاص مؤهلين يساهمون في مساعدة الناس على تطبيق هذه القوانين وهم الحقوقيّون .

  1. ماهي المواصفات التي يجب أن يتمتع بها الشخص ليتمكن من دراسة الحقوق ؟

الشخص المقدم على دراسة الحقوق يجب أن يتمتع بالعديد من الصفات أهمها : الشخصية القوية والذكاء والقدرة على التحليل المنطقي والتواصل اللفظي والكتابي، سرعة البديهة وامتلاك مهارات الاستنباط والاستنتاج وأن يميل إلى مساعدة الناس والدفاع عن المظلومين، جيد الإنصات، كتوم للسر، لديه القدرة على المتابعة والقراءة المستمرة والاطلاع على كل جديد .

  1. ماذا يجب أن أدرس من مواد ؟

في البداية يجب أن تعلم بأن اختصاص الحقوق يقسم الى قسمين:

  • القانون العام : هو مجموعة القواعد والقوانين التي تنظم العلاقة بين طرفين، حيث يكون لأحدهما سلطة وسيادة على الآخر، مثل الدولة والمواطن .
  • القانون الخاص : مجموعة من القواعد والقوانين التي تنظم العلاقة بين طرفين وليس لأحدهما سلطة على الآخر، ويتفرع إلى قانون مدني و قانون جنائي.

جامعات تدرس الحقوق

كلا القسمين – العام والخاص – يكمل الآخر، لذا يجب عليك أن تلم بالقسمين وتدرس مواد تشمل القسمين وهي :

النوع المواد
القانون العام القانون الاداري – القضاء الاداري – الأوراق الخاصّة  –  الأوراق المالية – النظام الدستوري – الجرائم الواقعة على أمن الدولة – النظم السياسية والقانون الدستوري – العقود الإدارية – قانون التنظيم الدولي – القانون البيئي – القانون الدولي العام – القانون الدولي الإنساني – قانون العقوبات – القانون الدولي الجنائي – قانون الادارة المحلية – القانون الدولي للبحار- المالية العامة والضرائب – الوظيفة العامة – الحقوق والحريات العامة – تطبيقات قضائية – حقوق الإنسان – علم الجرائم – قانون المحاكمات الجزائية – مصطلحات قانونية باللغة الإنجليزية أو الفرنسية.
القانون الخاص  أصول المحاكمات المدنية – الحقوق الفنية – أحكام الالتزام – العقود التجارية – الشركات والافلاس – القوانين الاجتماعية – العقود – الملكية الصناعية والتجارية – مدخل الى عالم القانون – حق المؤلف والحقوق المجاورة – قانون العقوبات – حقوق الملكية الفكرية – مبادئ القانون التجاري – عقود التأمين – مصادر الالتزام – قانون التجارة الدولية – الأوراق التجارية والعمليات المصرفية – قانون الجنسية والأجانب – القانون الدولي الخاص – قانون النقل – التشريعات التجارية.
  1. إنها عناوين عريضة ومعقدة هل دراسة الحقوق بهذه الصعوبة ؟

لا نستطيع تقييم مدى صعوبة أو سهولة المواد فهذا يرجع إلى الطالب نفسه ، إلا أنه يجب أن يمتلك الشغف الكافي للدراسة والمثابرة في القراءة والعمل .

  1. ماهي مدة دراسة الحقوق ؟

  • في البلدان العربية : من أربعة إلى خمس سنوات بالإضافة الى سنتين تدريب بعد الدراسة حتى يحصل الخريج على بطاقة مزاولة المهنة وهذه البطاقة التي تمكنه من بدء العمل، يستطيع الطالب بعدها المتابعة في الدراسات العليا اذا كان يملك معدلا جيدا.
  • في البلدان الاجنبية : من ثلاثة إلى أربعة سنوات دراسية تتضمن برنامج تأهيل وتدريب لاكتساب الخبرة، يستطيع بعدها الطالب المتابعة في الدراسات العليا اذا كان من أصحاب المعدل العالي.
  1. أفضل الجامعات لدراسة الحقوق في العالم العربي والغربي : 
  • في العالم العربي :

– الجامعة الاردنية

– جامعة الملك عبد العزيز

– جامعة الامارات العربية المتحدة

– جامعة الملك سعود

  • في الدّول الأجنبيّة :

– جامعة هارفارد / الولايات المتحدة الامريكية

– جامعة اكسفورد / بريطانيا

– جامعة ييل / الولايات المتحدة الامريكية

– جامعة لندن للاقتصاد والعلوم السياسية / بريطانيا

– جامعة كامبريدج / بريطانيا

  1. ماهي نسبة القبول لدراسة الحقوق ؟

تختلف من جامعة لأخرى، لكن وسطياً لا تقل عن 80 % من معدّل الثانوية العامة في البلدان العربية، أمّا في الدول الاجنبية هناك اختبار للقبول في الحقوق في بعض الجامعات مثل هارفارد التي لا تتعدى نسبة القبول للمتقدمين سوى 18 % وجامعة اكسفورد لا يتجاوز المقبولين نسبة ال 8 % من عدد المتقدمين.

  1. عندما نذكر كلمة حقوق يخيل الي أنني أقف في المحكمة أدافع عن موكلي فهل سأقضي عمري هكذا ؟

بالتأكيد لا  فأنت كخريج حقوق أمامك خيارات متعددة حسب اختصاصك الذي تختاره فأنت تستطيع أن تعمل في المحاماة أو القضاء أو الاستشارات القانونيّة، باحث اقتصادي أو باحث قانوني، مدير علاقات عامة أو محامي قانوني، مدقق داخلي، محامي مالي وغيرها.

  1. وما هي أكثر الاختصاصات طلبا ؟

في الحقيقة من أكثر الاختصاصات طلبا هو القانون الجنائي  وهو مختص في الدفاع عن الأفراد أو الشركات المتهمين بارتكاب الجرائم واختصاص التقاضي المدني يعني النزاع القانوني للمطالبة بالتعويض المالي أو أداء شيء معين بدلا من الدعوى الجنائية .

  • لا بدّ الآن أن نوجز بعض ايجابيات وسلبيات هذه الدراسة حسب ما أدلى به شريحة من الخريجين :

الايجابيات :

  • اتساع سوق العمل فمجالات العمل واسعة ومتعددة.
  • نبل هذه المهنة بالدفاع عن المظلومين وتحقيق العدالة.
  • الاجور المرتفعة التي يتقاضاها أصحاب هذه المهنة.
  • هي مهنة العظماء فالكثير من رؤساء الدول والعظماء كانوا قد درسوا هذا المجال.

السلبيات :

  • العمل لساعات طويلة.
  • فيها بعض المخاطر أثناء العمل في حال كنت تتعامل مع مطلوب خطير.
  • تحتاج تدريب كثير لتستطيع البدء بمزاولة المهنة وتحتاج دراسة وقراءة مستمرة.

علينا أن ننوه أخيراً أن هذا القسم أي الحقوق لا يميز في دراسته بين شاب وفتاة حيث يستطيع كلا الجنسين الدراسة والمتابعة أيضا في الدراسات العليا حتى في المملكة العربية السعودية ، وذلك يعود للتطور الانساني الكبير الذي شهده العالم و لإدراك جميع الدول بالحاجة الملحة لهذا الاختصاص لنشر السلم والعدالة.

لمزيد من التفاصيل عن قسم الحقوق يمكنكم متابعة الفيديو التالي :

 

موقع دليل الطالب يضمن تسجيلك في الجامعات التركية  الخاصة والحكومية بسهولة و يسر فقط إتصل على الرقم 00905013764156📞.

ينتهي التسجيل للعام الدراسي الحالي 2022\2023 في نهاية شهر آب.

بادر إلى التسجيل عبر موقع دليل الطالب فموقعنا يضمن لك التسجيل في أكثر من 250 تخصص جامعي في الجامعات التركية الخاصة و الحكومية.

موقعنا معتمد في جامعات اسطنبول و أنقرة و قبرص التركية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى