تخصص الهندسة الطبية الحيوية

الهندسة الطبية الحيوية أو ما يعرف : Biomedical Engineering وتعرف أيضا باسم هندسة التقنيات الطبية وهي: العلم الذي يختص بدراسة جسم الإنسان من الناحية الهندسية.
وهو حلقة وصل بين علم الطب وعلوم الهندسة فمهندس الطب الحيوي ينبغي أن يعرف جسم الكائن الحي لكي يصمم ما يتوافق معه من طرف صناعية أو عضو أو جهاز طبي.

جدول المحتويات

ماهو تخصص الهندسة الطبية الحيوية

إن تخصص الهندسة الطبية الحيوية ويعرف أيضا بمسمى هندسة المعدات الطبية ويهدف التخصص إلى حل المشكلات الطبية من خلال توفير التقنيات الهندسية المتطورة التي تساعد الأطباء على تشخيص وعلاج أفضل للمرضى.

وساهمت هندسة المعدات الطبية كثيراً خلال السنوات الماضية في توفير العديد من الأجهزة الطبية المتطورة .

ويجمع التخصص بين العلوم الهندسية مثل الهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية والإلكترونية وهندسة الحاسوب، والعلوم الطبية الحيوية والفيزيولوجية.
يفتح تخصص هندسة المعدات الطبية الباب للمبدعين للابتكار وتقديم الاختراعات التي تفيد المجتمع في هذا المجال الحيوي الذي يعتبر من التخصصات الحديثة التي تشهد تطورا ملحوظا في العصر الحديث.

وتساهم الهندسة الطبية في تعويض المرضى وضحايا الحوادث وتسهيل أمور حياتهم اليومية من خلال صنع وتطوير أجهزة وتقنيات مثل الأطراف والأعضاء الاصطناعية، وأطقم الأسنان،بالإضافة إلى الأجهزة الجراحية وأجهزة التصوير الدقيقة
وتعتبر الهندسة الطبية الحيوية من أحدث علوم الهندسية التي نشأت مع تطور الطب الحديث.

فبعد أن كان الطبيب وحده يقوم بكل مهام التشخيص والعلاج وحتى تصنيع الدواء أصبح المهندس الطبي رديفا أساسيا للطبيب في التشخيص والمعالجة ومراقبة المرضى.

ونظرا لوجود حاجة ماسة لتطوير الأجهزة والمعدات الطبية بما يخدم صحة المرضى وسرعة استشفائهم وهذا ما جعل المختصين من مجالات أخرى غير الطب يتدخلون ايضا لتصميم هذه الأجهزة مثل:

المهندسين الكهربائيين
والميكانيكيين
ومهندسي الكمبيوتر
وغيرها، فكان على هؤلاء المهندسين الإلمام أيضا بالعلوم الطبية من تشريح وفيزيولوجيا الجسم البشري وغير ذلك من العلوم الطبية لفهم آلية عمل كل نظام فيه وتسخير معرفتهم واختصاصهم الهندسي بما يطور هذه الأجهزة.

وبالتالي ظهرت الحاجة إلى وجود مهندس يلم جزئيا بكل هذه الاختصاصات من جهة ويستطيع أن يتعامل مع الأطباء من جهة أخرى مع الانتباه على أنه ليس بديلاً عن أي منهم.

الفرق بين الهندسة الطبية والهندسة الطبية الحيوية

الهندسة الطبية هي مجموعة فرعية من الهندسة الطبية الحيوية. يتم تعريفه على أنه تطبيق المبادئ الهندسية على الأجهزة الطبية والتشخيصات ، في حين أن الهندسة الطبية الحيوية هي تطبيق المبادئ الهندسية على الطب.

يشارك مهندسو الطب الحيوي عادة في البحث والتطوير للأجهزة الطبية ، مثل الغرسات والأطراف الصناعية والأعضاء الاصطناعية. يشارك المهندسون الطبيون في تطوير المعدات الطبية التي تساعد في تشخيص المرضى أو علاجهم ، مثل أجهزة الأشعة السينية أو أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي.

الفرق بين الهندسة الطبية والهندسة الطبية الحيوية
الفرق بين الهندسة الطبية والهندسة الطبية الحيوية

مميزات تخصص الهندسة الطبية الحيوية

  1. تمتاز تركيا بـالجامعات التقنية والتي تهتم بالأقسام الهندسية والتقنية.
  2. كما تتميز دراسة هندسة المعدات الطبية في تركيا بالتطور والعلمي والبحثي في آخر 5 سنوات.
  3. تخطت ميزانية البحث العلمي في تركيا 20 مليار دولار لعام 2019؛ لذلك تعتبر الجامعات التركية بيئة ملائمة لدراسة التخصصات الهندسية وغيرها للطلاب.

وظائف تخصص الهندسة الطبية الحيوية

المستشفيات: العمل لدى المستشفيات في مجالات معايرة و صيانة و متابعة الأجهزة الطبية المستخدمة في التشخيص و العمليات الجراحية و غيرها.
المراكز الطبية: العمل لدى المراكز الطبية التي تستخدم الأجهزة الطبية الإلكترونية المستخدمة للتشخيص و الجراحة في مجال الإشراف و الصيانة.
مصانع الأدوية: العمل لدى مصانع الأدوية في مجالات ضبط و ضمان الجودة و غيرها.
المختبرات العلمية و البحثية العمل لدى المختبرات العلمية و البحثية المستقلة أو التابعة للجامعات أو المؤسسات البحثية و التعليمية.
شركات الإلكترونيات: العمل لدى شركات و مصانع الإلكترونيات و الأجهزة الحساسة في مجالات معينة.
مصانع الأجهزة الطبية: العمل في مجالات التصميم و الإشراف و الجودة و غيرها لدى المنشأت المعنية بإنتاج الأجهزة الطبية و الأطراف الصناعية.
• التعليم العمل في مجال تدريس: بعض مواد العلوم لدى العديد من المدارس و المراكز و المعاهد التعليمية.
المبيعات و التزويد :العمل في مجالات المبيعات و التزويد لدى شركات الأعضاء و الأطراف الصناعية و الأجهزة الطبية و العمل في مجالات اللوازم و المشتريات لدى المستشفيات و المراكز الصحية و الطبية.
مجالات عامة :العمل في المجالات الوظيفية التي تتطلب درجة البكالوريوس في أي تخصص مثل بعض وظائف التنسيق و الإشراف.

 أقسام تخصص الهندسة الطبية الحيوية في الجامعات التركية

إن أبرز أقسام الهندسة الطبية هي:
1. قسم المعدات الطبية الحيوية (بالإنجليزية: Bioinstrumentation) هي الفرع الذي يتضمن تصميم وتحسين الأجهزة الطبية والحيوية والأدوات والمعدات المستخدمة لتشخيص الأمراض وعلاجها.
2. قسم الأحياء (العلوم البيولوجية) المواد الحيوية المواد الحيوية (بالإنجليزية: Biomaterials) وهو الفرع الذي يتخصص بتصميم وتطوير المواد الحيوية لتكون مناسبة للاستخدام داخل جسم الإنسان، حيث يجب أن تكون هذه المواد آمنة تماما لأجسام المرضى، ولا تمتلك أي خصائص مسرطنة أو سامة.
3. قسم الميكانيكا الحيوية يتعامل فرع المكيانيكا الحيوية (بالإنجليزية: Biomechanics) مع حركات الجسم المختلفة كحركة الدم من وإلى القلب أو حركة الأطراف.
4. قسم الهندسة والوراثية والخلوية وهندسة الأنسجة  (بالإنجليزية: Cellular, Tissue, and Genetic Engineering)، يعمل مهندسو الطب الحيوي المتخصصون في هذا المجال على المستوى المجهري الدقيق للخلايا والأنسجة لإيجاد حلول لمشاكل أكبر.
5. الهندسة السريرية (بالإنجليزية: Clinical Engineering)، هي تخصص يتم تدريسه ودراسته في مختلف جامعات العالم، وتوجد منظمات وطنية للمهندسين السريريين في كل من المكسيك وأستراليا وجنوب إفريقيا وإيطاليا على سبيل المثال لا الحصر وهو فرع الهندسة الطبية الذي يختص بتوضيح طريقة استخدام الأجهزة والمنتجات الطبية.
6. قسم التصوير الطبي (بالإنجليزية: Medical Imaging) وهو أحد فروع الهندسة الطبية، وهو الفرع الذي يعنى بتصميم وتطوير وصيانة أجهزة ومعدات التصوير الطبية التي تسمح لأخصائيي الرعاية الصحية والأطباء برؤية ما بداخل جسم الإنسان، مما يساعدهم على تشخيص وعلاج الأمراض والمشاكل المختلفة .
7. الهندسة الحيوية لتقويم العظام الهندسة الحيوية لتقويم العظام (بالإنجليزية: Orthopedic Bioengineering) وهو فرع الهندسة الطبية الذي يهتم بتصميم وتحسين المنتجات الطبية التي تتعامل مع العظام والعضلات والمفاصل والأربطة، إذ تتكون هذه المنتجات بشكل رئيسي من غرسات تساعد في حركة أجزاء الجسم، وتعمل مع أنسجة الجسم المحيطة بها، أو قد تحل محل بعض الأجزاء التالفة من العظام أو العضلات أو المفاصل أو الأربطة .

8. قسم هندسة إعادة التأهيل (بالإنجليزية: Rehabilitation Engineering) هي الهندسة التي تعنى بكل ما يخص الأطراف الصناعية من تصميم وتركيب وتطوير ومتابعة وصيانة، حتى يتمكن المرضى الذين فقدوا أطرافهم من استعادة وظائفهم الطبيعية في أجزاء الجسم التالفة .

9. قسم فسيولوجيا النظم (بالإنجليزية: Systems Physiology) وهو فرع الهندسة الطبية الذي يستخدم المبادئ والأدوات الهندسية لاكتساب فهم عمق لكيفية عمل الكائنات الحية المختلفة.
10. قسم الهندسة العصبية (بالإنجليزية: Neural Engineering)، يقوم مهندسي الأعصاب بإنشاء نماذج للأنظمة العصبية المعقدة في جسم الإنسان أو للخلايا العصبية المفردة باستخدام الحاسوب، لفهم كيفية تواصل الخلايا العصبية مع بعضها البعض، وتوفير طرق جديدة للتفاعل بين الأنسجة العصبية والتقنيات والأجهزة التي يبتكرها الإنسان، وهو ما يعرف بالتواصل بين الدماغ والآلة.

رواتب الهندسة الطبية الحيوية

إن متوسط راتب المهندس الطبي هو أكثر من 81000 دولار في السنة .

  • خدمات البحث والتطوير العلمي 88330 دولار.
  • صناعة الأدوية والعقاقير 82820 دولار.
  • تصنيع المعدات واللوازم الطبية 81150 دولار.
  • الكليات والجامعات والمدارس المهنية 68070 دولار.
  • المستشفيات الطبية والجراحية العامة 59010 دولار.

قد تختلف هذه الأرقام باختلاف البلدان ومتوسط دخل الفرد فيها.

تخصص الهندسة الطبية الحيوية في تركيا

بكالوريوس العلوم في الهندسة الطبية الحيوية هو درجة جامعية يمكن الحصول عليها من الجامعة. تم تصميم هذه الدرجة لتعليم الطلاب أساسيات الهندسة وعلم الأحياء ، وكذلك كيفية تطبيق هذه المبادئ لحل المشكلات في مجال الطب الحيوي.

من أجل الحصول على هذه الدرجة ، يجب على الطلاب إكمال ما مجموعه 120 ساعة معتمدة.

تنقسم هذه الاعتمادات إلى ثلاثة مجالات

  • متطلبات التعليم العام والمتطلبات الرئيسية والاختيارية. تغطي دورات التعليم العام موضوعات مثل تكوين اللغة الإنجليزية والرياضيات.
  • تغطي الدورات الرئيسية موضوعات مثل تصميم الهندسة الطبية الحيوية وعلوم المواد الحيوية.
  • تسمح الاختيارية للطلاب باستكشاف اهتماماتهم خارج المجال من خلال دورات مثل ريادة الأعمال أو الخطابة العامة للمهندسين.

مواد تخصص الهندسة الطبية الحيوية في الجامعات التركية

إن دراسة تخصص الهندسة الطبية الحيوية يركز على مجالين محددين هما الجانب النظري والجانب العملي و يدرس الطالب هذه المواد عاى مدى أربع سنوات وهي:
• في السنة الاولى:
1. رياضيات
2. فيزياء
3. كيمياء
4. أساسيات البرمجة
• في السنة الثانية:
1. كهرباء
2. الكترون
3. ميكانيك
4. فيزياء طبية
• في السنة الثالثة:
1. أنظمة التصوير الطبقي
2. الصور الشعاعية
3. الميكانيكا الحيوية
• في السنة الرابعة:
1. أنظمة الذكاء الصناعي
2. تصوير الأجهزة الطبية وصيانتها والتعرف عليها

نسب القبول في تخصص الهندسة الطبية الحيوية في الجامعات التركية

• هناك جامعات تطلب تحقيق معدل معين، وعند التقدم على المنح بعضها يشترط الحصول على معدل أعلى.
• أما الجامعات الخاصة فلا تشترط معدلا معينا.

شروط القبول لدراسة تخصص الهندسة الطبية الحيوية في الجامعات التركية

إن الجامعات الحكومية تشترط على الطلاب الراغبين في دراسة تخصص هندسة المعدات الطبية

1. اختبار القدرات التركي اليوس.
2. أو اختبار القدرات الأمريكي السات.
3. إضافة إلى وجود شهادة الثانوية بمعدلات مختلفة بين جامعة وأخرى.
4. وعند اختيار لغة الدراسة بالإنكليزية فيشترطون وجود التوفل.
5. أو التومر إن كانت لغة الدراسة بالتركية.
6. أما في الجامعات الخاصة في تركيا، فإنها لا تشترط على الطلاب أي شروط إضافية، فيكفي وجود شهادة الثانوية بمعدل 50% كحد أدنى، وعند اختيار لغة الدراسة بالإنكليزية يخضع الطالب لسنة تحضير لغة.

نسب القبول في تخصص الهندسة الطبية الحيوية في الجامعات التركية
نسب القبول في تخصص الهندسة الطبية الحيوية في الجامعات التركية

تخصص الهندسة الطبية الحيوية كم سنة في تركيا ؟

عدد سنوات دراسة تخصص هندسة المعدات الطبية في تركيا أربع سنوات.

وإذا لم يحمل الطالب شهادة لغة عند دخول التخصص فإن المدة تزيد سنة واحدة، وهي بمنزلة سنة تحضيرية للغة.

الجامعات التركية التي تدرس تخصص الهندسة الطبية 

هناك العديد من الجامعات التي تدرس هندسة المعدات الطبية وهي:

الجامعات التركية التي تدرس تخصص الهندسة الطبية الحيوية

هناك العديد من الجامعات التي تدرس هندسة المعدات الطبية باللغة الإنكليزية في تركيا ومن أهم الجامعات:

الجامعات التركية التي تدرس تخصص الهندسة الطبية الحيوية 
الجامعات التركية التي تدرس تخصص الهندسة الطبية الحيوية

دراسة تخصص الهندسة الطبية الحيوية في تركيا باللغة التركية

الجامعات التركية التي تدرس تخصص الهندسة الطبية الحيوية باللغة التركية في تركيا هي:

رسوم دراسة تخصص الهندسة الطبية الحيوية في تركيا

تعد أجور دراسة تخصص الهندسة الطبية الحيوية في تركيا من الأجور المتوسطة مقارنة بالدول الأوربية والأمريكية وهي:ما بين أربعة آلاف دولارامريكي وأحد عشر ألف دولار في الجامعات الخاصة.
أما المنح فدون ذلك بكثير.

الاسئلة الشائعة:

هل تخصص الهندسة الطبية والحيوية من العلوم التي يستفيد منها ؟

هو التخصص الذي يساعد في حل المشكلات الطبية من خلال توفير التقنيات الهندسية المتطورة التي تساعد الأطباء على تشخيص وعلاج أفضل للمرضى.

هل الهندسة الطبية الحيوية لها مستقبل؟

نعم، تعتبر الهندسة الطبية الحيوية من التخصصات الحديثة والمتطورة ولها مستقبل واعد في العديد من المجالات الطبية والصحية. فهذا التخصص يجمع بين العلوم الطبية والهندسية والحيوية، ويهدف إلى تطوير وتحسين الأنظمة والأدوات الطبية والصحية.

هل تكاليف الدراسة في تركية كغيرها من الجامعات الغير تركية في تركيا وخارجها؟

تعد أجور دراسة تخصص الهندسة الطبية الحيوية في تركيا من الأجور المتوسطة مقارنة بالدول الأوربية والأمريكية وهي:ما بين أربعة آلاف دولارامريكي وأحد عشر ألف دولار في الجامعات الخاصة.

ما هي أفضل الجامعات التركية على مستوى تركيا و العالم؟

جامعة إسطنبول
جامعة البوسفور 
جامعة أنقرة 
جامعة الشرق الأوسط التقنية 
جامعة أتاتورك 
جامعة حاجي تبه 

ما هو دور المهندس الطبي؟

يتمثل دور المهندس الطبي في تطبيق المبادئ الهندسية والتكنولوجية في مجالات الرعاية الصحية والطبية بحيث يتمكن من تصميم وتطوير وصيانة وتشغيل الأجهزة والأنظمة الطبية والصحية المختلفة. ويتم تدريب المهندسين الطبيين على العمل مع الجهات الطبية والصحية لتحسين جودة الرعاية الصحية والتشخيص والعلاج.

 

المصادر:

ويكيبيديا.   تخصصات.   يونيفر للخدمات.

الدراسة في تركيا.   آفاق الدولية

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى